recent
احدث الدروس

الدرس الرابع من سلسلة دروس موقع التسوق الاول - انشاء مساحة مخصصة لتصميم الموقع -areas لنظام التسوق الاول

 




اهلا بكم احبائي في هذه المحاضرة انشاء الله سوف نتعلم كيفية انشاء مساحة مخصصة للتطبيق نخصصها لبناء موقعنا وهذه المنطقة سوف تكون لمشرفي الموقع .. وهذه المنطقة سوف تحتوي على مجلدات وملفات خاصة في النظام وكذلك كما ذكرنا في المحاضرة السابقة انه ستحتوي على المجدات الاساسية للنظام وهي (models ,views ,controller).

تمكنك بيئة asp.net mvc  من بناء اكثر من areas والغرض من ذلك تقسيم النظام الكبير الى اكثر من منطقة او ممكن تسميه برنامج صغير يكون مضمن في النظام الكبير ممكن ان تسمي هذه المناطق الـ areas  باسماء مختلفة مثل منطقة خاصة لمشرفي الموقع ومنطقة خاصة بالعمللا ومناطق خاصة بفروع الشركة وهكذا .

اهداف هذه المحاضرة 

  1. ان ينشئ المبرمج area  في التطبيق ويخصصها لمجموعة مشرفي الموقع 
  2. ان يذكر المبرمج فوائد استخدام الـ area  في التطبيق 
  3. ان يذكر المبرمج فائدة ملف الـ layout الموجود في الـ area 


فائدة الـ areas  هو لتقسيم النظام الكبير الى مناطق تمكننا من ترتيب وتنظيم العلم بحيث مثلا ان منطقة مشرفي الموقع او area admin  تتكون من المجلدات والملفات الخاصة بمشرفي الموقع .. فلو تخيلنا من وجود المناطق او الـ area  اننا نريد انشاء نظام  كبير وهذا النظام اكيد سوف يتطلب انشاء مجلدات وملفات كثيرة مما يجعلنا ان ننشئ هذه الملفات بشكل عشوائي وغير مرتب وبالتالي ستزداد كمية الملفات ممكن سيفقد النظام عملية الوصول السريع الى الملفات عند البحث او الى اي كود وسيصح العمل عشوائي .. لذلك المبرمج الناجح هو من يخطط جيدا ويرتب عمله بحث تكون الملفات والمجلدات ذو العلاقة تجمع كلتها في مجلد واحد او منطقة . هنا نظام الـ mvc  سهلك الطريقة . فعد انشاء area  يتم تلقائيا عمل مجلد يسمى الـ controller  ومجلد اخر يسمى الـ view ومجلد اخر يسمى  models  .. لذلك النظام تولى تقسيم المنطقة ايضا الى ثلاثة مجلدات اساسية لتميز النظام انه مبني بنظام الـ mvc .

انشاء area باسم admin 

نضغط على مجلد الـ areas  بالزر الايمن من لوحة المفاتيح . ومن القائمة نختار add  ثم area 


بعد الضغط على add area  تظهر معنا النافذة التالية 


وبعد الضغط على اضافة (add)
 تظهر معنا النافذة التالية تطابنا بادخال اسم الـ area  
 فمثلا نكتب Admin area  



لتنشأ معنا المنطقة - area  المسمى Admin  وبها الثلاثة المجلدات الاساسية controllers ,models ,view  كما في الصورة التالية 


اعداد الـ admin area - منطقة مشرفي الموقع 

ذكرنا في المحاضرة السابقة ان هناك ملف مهم يتحكم بتطبيق الاستايل على الصفحات الجديدة والتي تاخذ منه هذا الملف يسمى layout  . هو يوجد معنا ملف واحد خارج admin area  لكننا نريد ان يكون هناك ملف اخر في منطقة مشرفي الموقع لاننا سوف ننشئ صفحات جديدة لتحكم بالموقع في منطقة admin area  لذلك بدلا من انشاء الملف من البداية سوف نستفيد من الملف الموجود خادج الـ admin area  لذلك سوف نأخذ نسخة منه وننقله الى مجلد shared  الموجود في مجلد الـ view ... وكما ذكرنا ان هذا الملف يوجد في مجلد الـ shared  الموجود في مجلد الـ View ... لننسخة ونلصقه في منطقة الـ admin area 


اذن  هذا اول اعداد اننا نسخنا ملف الـ layout  وهو ملف سيؤثر بتنسيقه على الصفحات الجديدة التي سوف ننشؤها في الـ admin area  .. ويسمى ملف الـ master  ..سوف يتضح اثر هذا الملف عندما ننشئ صفحة جديدة ونختار تنسيق الصفحة كاملا من هذا الملف .

وايضا هناك ملف مهم ايضا هو ملف يسمى الـ view start  هذا الملف المسؤول عن تحديد مسار الـ layout  .. هذا الملف يغنينا من تحدد مسار التنسيق للصفحة في كل مرة .. هنا النظام عند انشاء صفحة جديدة سوف يتعرف تلقائيا على ملف الـ layout .. لذلك سوف نقوم بإنشاؤه في ملف الـ view داخل الـ admin area  .. حيث انه يمكننا من كتابة مسار ملف الـ layout 


نكتفي الى هنا في هذه المحاضرة ... وفي الاخير اقدم لكم اسئلة  اتمنى من كل مبرمج الاجابة عليها واجابتها بسيطة موجود في سطور هذه المحاضرة  وهي كتالي :

  1. لماذا يلجا المطورون الى استخدام الـ area  في النظام asp.net  وما فائدتها ؟
  2. مافائدة الـ admin area  والذي طبقناه في هذه المحاضرة ؟
  3. مافئدة ملف الـ layout  وأين يتم وضعه 

يمكنك متابعة هذه المحاضرة  من اليوتيوب 



google-playkhamsatmostaqltradent